الأربعاء، 2 مارس 2011

المورد اليسير فى مواضع الإدغام الكبير ..برواية السوسى عن أبى عمرو البصرى ..الجزء الأول


المورد اليسير فى مواضع
الإدغـام الكبيــــــر
برواية السوسى عن إبى عمرو البصرى عليهما رحمه الله تعالى 





                    


                          إشراف ومراجعة فضيلة الشيخ
                                 محمد بن كمال أبوالغيط 
                          
                                إعداد وتجميع وترتيب :
                                أبى عبد الله   محمد بن الحسين بن سلامة




                    
                                                كلمة المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبى الأمى الكريم  وعلى آله وصحبه وسلم . فهذا بحث مبسط فى علم القراءات عن جميع مواضع الإدغام الكبير فى القرآن الكريم سواء فى المتماثلين أو المتقاربين أو المتجانسين والمعنى به  رواية  السوسى عن أبى عمرو البصرى عليهما رحمة الله من طريق الشاطبية .

*وقد مر هذا البحث بثلاث مراحل وهذا هو التعديل الأخير  بعد أن تم تعديله مرتين  إذ لم يكن البحث مبوباً ولم يكن تم إدماج الإدغام الكبير كاملاً سواءً مثماثلاً أو متجانساً أو متقارباً  وقد إشمل هذا البحث   إلى  أبواب أخرى  يكمنه من أن يكون كتاباً أو مرجعاً فى الإدغام الكبير وهذ ابفضل الله تعالى ثم  بإشراف  شيخى  بتوفيق من الله تعالى بالنصائح المتتالية والإشراف والمتابعة المستمرة
 وقد إستعنت بالله تعالى فى هذا العمل وقمت بجمع جميع المواضع التى وردت فى القرآن الكريم للمتماثلين والمتقاربين والمتجانسين.
* ثم أخذت بنصيحة شيخى حفظه الله تعالى  وهو فضلية  الشيخ / محمد بن كمال  باستبعاد جميع مواضع (( الهمزتين من كلمة وكلمتين ـ وجميع مواضع المتماثلين الصغير ـ وجميع مواضع هل وبل مع حرف اللام ))لإختلاف أحكامهم وعدم إشتمال الباب عليهاو لوجودهم فى أبواب أخرى.وبعد ذلك جعلت للبحث فهرسين للمواضع :  فهرس  يجعل الإدغام مرة أبجدياً                             ــــ وفهرس يجعل الإدغام  بالسور ـــــ وعرضت  البحث على كتاب البدور الزاهرة والإرشادات الجلية   ـــــ ثم بسط الإستنتاجات التى توصلنا إليها من خلال البحث .
* ثم قمت بعمل إحصائية لجميع المواضع التي ذكرت فيها ثم ذكرت عدد المواضع التي يجاز فيها الإدغام الكبير وكذلك عدد المواضع التي يمتنع فيها الإدغام  ثم ماتبقى من المواضع وعدده وعدم ذكره لشهرته .ثم أطلقت عليه إسم (( المــورد اليســير فى مواضـــع الإدغــام الكبير ))
هذا وما كان من نقص وخطأ وسهو فمنى وما كان من توفيق فمن الله وحده وأسأل الله تعالى أن يتقبل هذا العمل,,,    والله ولى التوفيق ,,

 


















    الجزء الأول   :            باب الإدغام الكبيــر
الإدغام لغة : الإدخال وهو إدخال الشىء فى الشىء .
واصطلاحاً   : النطق بالحرفين حرفاً واحداً بجعل الحرف الثانى مشدداً :

والإدغام هنا خاص برواية السوسى عن أبى عمرو البصرى .والإدغام الكبير هنا هو الذى بين المتحركين فقط أى أن الحرف المدغم والمدغم فيه متحركين ثم يتم إدغامهم والنطق بهم حرف واحداً مشدداً .

** ويكون الإدغام فى المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين :
                                               أولاً : الإدغام فى المتماثلين :


يدغم السوسى فقط فى القرآن كلمتين هما :      1) سلككم       2) مناسككم
وباقى المتماثلان من كلمة فى  القرآن حكمه الإظهار   مثل (( جباههم   , شرككم  , وجوههم ))

2) المتماثلين من كلمتين :

يدغم السوسى جميع المتماثلين فى أى حالة كانت عليها إذا كانا من كلمتين وصلاً . سواء سواء أكان الحرف الأول متحركاً أم ساكناً صحيحاً وغيره.إلا أن له موانع من الإدغام :
موانع الإدغام : كقاعدة عامة :
1) إذا كان الحرف الأول تاء مخبر أى دالة على المتكلم       مثل     ((       كنت ترابا       )) .
2) إذا كان الحرف الأول تاء دالة على المخاطب              مثل         ((أفأنت تكره الناس )) .
3) إذا كان الحرف الأول مقروناً بالتنوين                     مثل                 ((      واسع عليم        )) .
4) إذا كان الحرف الأول مثقلاً                                مثل                         ((      فتم ميقات        )) .
وهنا يقول الشاطبى عليه رحمة الله :
2) ففى كلمة عنه مناسككم وما ** سلككم وباقى الباب ليس معولا
3) وما كان من مثلين فى كلمتيهما ** فلا بد من إدغام ما كان أولا
4) كيعلم ما فيه هدى وطبع على ** قلوبهم والعفو وأمر تمثـــــلا
5) إذ1 لم يكن تا مخبر أو مخاطب ** أو المكتسى تنوينه أو مثقـــــلا
6) ككنت تراباً أنت تكره واسع ** عليم وأيضاً تم ميقات مثـــــــلا

وهناك موانع للإدغام فى مواضع معينة نص عليها الشاطبى .
*   من موانع الإدغام  موضع   (( ومن كفر فلا يحزنك كفره ))  "لقمان "
والعلة هنا فى عدم إدغام المتماثلين من الكاف هو أن النون التى سبقت حرف الكاف مخفاه وانتقل مخرجها إلى الخيشوم والإخفاء قريب من الإدغام فصارت الكاف كأنها مدغمة كالحرف المشدد فيمتنع الإدغام .


وهنا يقول الشاطبى عليه رحمة الله :
7) وقد أظهروا فى الكاف يحزنك كفره ** إذ النون تخفى قبلها لتجملا
      8)  وعندهم الوجهان فى كل موضع تسمى لأجل الحذف فيه معــــللا
        9) كيبتغ مجزوماً وإن يك كاذباً ** ويخل لكم عن عالم طيب الخـــــل
*  وكلاً من مواضع :قوله تعالى    (( وياقوم مــــالى ))" غافر"
                                  (( ويا قوم من ينصرنى )) " هود"
                                  (( آل لــــــوط   )) " الحجر , النمل , القمر "
                                  (( لا يعلمها إلاهو ويعلم )) " الأنعام "
                                (( كأنه هو وأوتينا العلم )) " النمل "
                     الصحيح عند السوسى هو الإدغام .
                             (( واللائــي يئــسن )) "الطلاق"
فالصحيح عند السوسى أن له وجهان : التسهيل والإبدال

10) وياقوم مالى ثم يا قوم من بلا ** خلاف على الإدغام لا شك أرســــلا
11) وإظهار قوم آل لوط لكونه ** قليل حروف رده من تنبـــــــــــــــلا
12) بادغام لك كيدا ولو حج مظهر ** باعلال ثانيه إذا صح لاعتـــــــــلا
13) فابداله من همزة هاء أصلها ** وقد قال بعض الناس من واو أبـــدلا
14) واو هو المضموم هاءً كهو ومن ** فادغم ومن يظهر فبالمد عــــــــللا
15) ويأتى يوم أدغموه ونحوه ** ولا فرق ينجى من على المد عــــــــــولا
16) وقبل يئسن الياء فى اللاء عارض ** سكوناً أو أصلاً فهو يظهر مسهلا

ثانياً      المتقاربــــــــــــين  

أولاً : المتقاربين فى كلمة :  إذا اجتمع الحرفان المتقاربان فى كلمة فالسوسى لا يدغم إلا حرف القاف مع الكاف فقط وذلك بشرطين :
الشــــرط الأول : أن يكون ماقبل القاف متحركاً فان كان ساكناً امتنع الإدغام .
الشرط الثانى : أن يكون مابعد الكاف ميم الجمع.
مثــــــــــــــــال : ( يرزقكم     ,     واثقكم       ,          خلقكم  )
الإستثنـــاء :   من الشرطين لفظ ( طلــقكن )   فانه يدغم للسوسى وهو أولى ( لأن النون مشددة ولإقتراب النون من الميم ولأن النون هى نون نسوة أى مثل ميم الجمع ) .


17) وإن كلمة حرفان فيها تقاربا **فدغامه للقاف فى الكاف مجتلا
18) وهذا إذا ما قبله متحرك **  مبين وبعد الكاف ميم تخـــــللا
19) كيرزقكم واثقكم وخلقكمو ** وميثاقكم أظهر ونرزقك انجـــلا
20) وإدغام ذى التحريم طلقكن قل **أوائل كلم البيت بعد الـولا


ثانياً : المتقاربين فى كلمتين : وهو إذا اجتمع الحرفان المتقاربان أو المتجانسين  فى كلمتين بحيث يكون الأول آخر الكلمة الأولى ويكون الحرف الثانى أول الكلمة الثانية وقد حصر السوسى رحمه الله هذه الحروف فى ستة عشر حرفاً وهم :

(( ش , ل , ت , ن , ب , ر , د , ض , ث , ك , ذ , ح , س , م , ق , ج  ))

الشروط العامة فى شروط إدغام هذه الحروف :
أربعة شروط :
الشرط الأول : وهو أن لا يكون الحرف الأول منوناً  .        مثل   ( نذيرُ لكـم )
الشرط الثانى : وهو أن لا يكون الحرف الأول تاء مخاطب.   مثل   ( وما كنت ثاوياً )
الشرط الثالث : وهو أن لا يكون الحرف الأول مجزوماً .      مثل    ( ولم يؤت سعة )
الشرط الرابع : وهو أن يكون الحرف الأول مشدداً  .         مثل     ( أشد ذكرا      )

وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
21)  ومهما يكونا كلمتين فمدغم ** اوائل كلم البيت بعد على الـــــــــولا
22)  شفا لم تضق نفساً بها رم دوا ضن ** ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا
23)  إذا لم ينون أو يكن تا مخاطب ** وما ليس مجزوماً ولا متثقــــــــــــــلا

الشروط الخاصة لإدغام هذه الحروف :

أولاً : حرف ح    مع    ع :
 وليس لهما إلا موضع واحد فى القرآن الكريم وهو (( فمن زحزح عن النار ) "آل عمران" .

وكذلك         ك   مع  ق :      مثل قوله تعالى :  ( لك قصــورا )    
والشرط هنا : وهو أن يكون الحرف الذى قبل القاف أو الكاف متحركاً وذلك عندما يكونا أولاً فلو كان ساكناً امتنع الإدغام مثل قولع تعالى  ( وفوق كل ذى علم عليم ) وقوله تعالى ( وتركوك قائماً )

ثالثاً : حرف ج   مع  ت :   موضع واحد .

قوله تعالى (( من الله ذى المعارج * تعرج الملائكة والروح إليه ))
                        
و مع  ش  :  موضع واحد .
قوله تعالى (( كزرع أخرج شطأه فأزره فاستغلظ فاستوى ))


رابعاً : حرف ش  مع  س : موضع واحد .

قوله تعالى (( إذا لابتغوا إلى ذى العرش سبيلا ))

خامساً : حرف ض مع ش : موضع واحد .

قوله تعالى (( فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله ))

سادساً : حرف س مع ز  : موضع واحد .

قوله تعالى (( وإذا النفوس زوجت ))          ومع  ش :  مع جواز الإظهار والإدغام :
قوله تعالى (( واشتعل الرأس شيباً ))


وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
24 ) فزحزح عن النار الذى مدغم ** وفى الكاف قاف وهو فى القاف أدخـــلا
25 ) خلق كل شىء لك قصوراً وأظهر ** إذا سكن الحرف الذى قبل أقبـــــلا
26 ) وفى ذى المعارج تعرج الجيم مدغم ** ومن قبل أخرج شطأه قد تثقــلا
27) وعند سبيلاً شين ذى العرش مدغم ** له لراس شيباً باختلاف توصــلا


سابعاً : أحرف الدال :والتى يشترط فى الدال المفتوحة ألا تكون بعد ساكن 

د    مع ت   : قوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنت عاكفون فى المساجد تلك حدود الله )) .
      ومع س :قوله تعالى  (( قال كم لبثتم فى الأرض عدد سنين )) .
      ومع  ذ   :قوله تعالى  (( والهدى والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم مافى السموات والأرض)).
        ومع ش  : قوله تعالى  (( وشهد شاهد من أهلها )) .
     ومع ض  : قوله تعالى  (( ثم جعل من بعد ضعف قوة )) .
     ومع ث    : قوله تعالى  (( من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة )) .
     ومع ز     : قوله تعالى  (( ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا )) .
       ومع ص  : قوله تعالى (( قالو ا نفقد صواع الملك )) .
       ومع ظ    : قوله تعالى  (( وما الله يريد ظلماً للعالمين )) .
       ومع ج     : قوله تعالى  (( فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت )) .

ويستثنى من الشرط حرف الدال مع التاء فإنها تدغم ولو كانت مفتوحة بعد ساكن وذلك فى موضعين فقط قوله تعالى (( من بعد ما كاد تزيغ قلوب ) وقوله تعالى (( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها )) .
وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :

ثامناً : أحرف التاء :   وليس لها شرط خاص

ت   مع  س : قوله تعالى (( وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا )) .
          ومع  ذ   : قوله تعالى (( والذاريات ذروا )) .
      ومع ش : قوله تعالى (( لولا جاءواعليه بأربعة شهداء )) .
      ومع ض : قوله تعالى (( والعاديات ضبحا )) .
         ومع ظ : قوله تعالى (( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم )) .
      ومع ج : قوله تعالى (( فاجلدوا كل واحد مهما مائة جلدة )) .
      ومع ط : قوله تعالى (( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم )) .
        ومع ز : قوله تعالى (( فلزاجرات زجرا )) .
         ومع ص : قوله تعالى (( والصافات صفا ))
         ومع ث : قوله تهالى (( ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده )) .
ولا يوجد شرط هنا : لأن التاء لم تقع فى القرآن إلا وهى حرف خطاب وهى من موانع الإغام أصلاً

ـ وهناك موضع لا خلاف فى إدغامه وهو التاء  بعد ألف  قوله تعالى     (( وأقم الصلاة طرفى النهار ))
ـ وهناك مواضع فيها خلاف فى إدغام مثل قوله تعالى (( حملوا التوراة ثم لم يحملوها ))وقوله تعالى (( وآتو الزكاة ثم توليتم )) وقوله تعالى (( وآت ذا القربى )) وقوله (( ولتأت طائفة ))
ـ وقوله تعالى (( لقد جئت شيئاً فريا )) .

وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
30 )  وفى عشرها والطاء تدغم تاؤها ** وفى أحرف وجهان عنه تهــللا
31 ) فمع حملوا التوراة ثم الزكاة قل ** وقل آت ذا ال ولتأت طائفة علا
32 ) وفى جئث شيئاً اظهروا ولخطابه ** ونقصانه والكسر الإدغام سهلا


تاسعاً : أحرف الثاء :  وليس لها شروط . 
 ث    مع ت : قوله تعالى   ((  وامضوا حيث تؤمرون )) .
        ومع س : قوله تعالى (( وورث سليمان داود )) .
        ومع ش : قوله تعالى (( وكلا منها حيث شئتما )) .
        ومع ض :قوله تعالى (( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم )) .

    
       ذ        مع س : قوله تعالى (( فاتخذ سبيله فى البحر عحبا )) .
             ومع ص : قوله تعالى (( ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )) .

وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
33 )  وفى خمسة وهى الأوائل ثاؤها ** وفى الصاد ثم السين ذال تدخلا


حادى عشر : حرف  ر مع ل           : مثل قوله تعالى (( ويقولون سيغفر لنا ))
الشرط الخاص : ألا يكون كل منهما مفتوحاُ بعد ساكن .
استثناءاً : لفظ (( قال )) رغم أن اللام مفتوحة بعد ساكن إلا أنها تدغم إستثناءاً .
أما لوانفتح أحدهما بعد مضموم أو مكسور فانها تدغم بلا خلاف .


ثانى عشر : حرف ن مع ر : قوله تعالى (( وإذ تأذن ربك ليبعثن )) .
الشرط الخاص : أن تقع النون بعد متحرك أما لو وقعت بعد ساكن فيمتنع الإدغام
استثناءاً :  لفظ (( نحن ))  رغم أن النون جاءت بعد ساكن فإنها تدغم فى اللام فى جميع مواضع القرآن الكريم .

   وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
34 )  وفى اللام راء وهى فى الراوواظهرا ** اذا انفتحتا بعد المسكن منزلا
35 )  سوى قال ثم النون تدغم فيهما ** على اثر تحريك سوى نحن مسجلا



رابع عشر: حرف ب مع م  :  وهى فى خمسة مواضع فقط .للسوسى ولا يدغم غيرهم .

وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
 36 ) تسكن عنه الميم من قبل بائها ** على اثر تحريك فتخفى تنزلا
37 ) وفى من يشاء بايعذب حيثما ** اتى مدغم فادر الاصول لتاصلا

وهناك ثلاثة قواعد للإدغام الكبير :

القاعدة الأولى   : أن الإدغام الصريح لا يمنع الإمالة .مثل قوله تعالى (( وتوفنا مع الأبرار )) .
القاعدة الثانية : أنه يجوز الإدغام مع الإشمام والروم مثل قوله تعالى (( نصيب برحمتنا )) .
القاعدة الثالثة : أنه إذا كان قبل الحرف المدغم حرف مد ولين جاز للسوسى ثلاثة أوجه : المد والتوسط والقصر ـ وإذا كان قبل الحرف المدغم حرف ساكن صحيح ففيها خلاف  ـ وإذا كان قبل الحرف المدغم حرف ساكن غير صحيح فلا خلاف فى الإدغام المحض .

وهنا يقول الشاطبى رحمه الله : 
38 ) ولا يمنع الادغام اذ هو عارض ** امالة كالابرار والنار اثقــــــــلا
39 ) واشمم ورم فى غير باء وميمها ** مع الباء اوميم وكن متأملا
40 )  وادغام حرف قبله صح ساكن ** عسير وبالغخفاء طبق مفصـــلا

                                            والله أعلى وأعلم
 الجزء الثانى : إن شاء الله فهرس لجميع سور القرأن الكريم  للإدغام الكبير .  


                     

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم هل هناك ملف كامل لبحث المورد اليسير لجميع اجزاء البحث كاملا يمكن تحميله

    ردحذف